النقاط » : 20317 تقييمي » : 925 الحالة » : لا شيء الجنس » :
الجوائز والأوسمة
وسام السنوية العاشرة
وسام السنوية العاشرة
موضوع: الذاكرة لدى من يعانى من صعوبات التعلم السبت 15 ديسمبر 2012, 10:01
الذاكرة :- من الممكن أن تحدث الإعاقة في عملية التعلم بسبب وجود مشاكل تؤثر على القدرة على التذكر فتعمل الذاكرة للأحداث القريبة Short term باختزان المعلومات بطريقة سريعة عندما نركز على تلك المعلومات . وعلى سبيل المثال فان أغلب الناس يستطيعون اختزان أرقام التليفون التي تحتوي على 10 أرقام - مثل أرقام المكالمات الدولية - لمدة مناسبة حتى تستطيع أجراء المحادثة ، ولكننا ننسى تلك الأرقام إذا قوطعنا أثناء أجراء الاتصال وعندما تتكرر المعلومات بطريقة متكررة فأنها تدخل إلى ذاكرة الأحداث الطويلة ، حيث يتم اختزانها واستعادتها فيما بعد. وتؤثر اغلب إعاقات الذاكرة على ذاكرة الأحداث القريبة فقط ويحتاج الطلاب الذين يعانون من تلك الإعاقة إلى تكرار المعلومات عدة مرات أكثر من العادي حتى يستطيعوا الاحتفاظ بتلك المعلومات عملية إخراج المعلومات : تتأثر عملية إخراج المعلومات بكل من الإعاقات اللغوية والإعاقة الحركية . وتشمل الإعاقات اللغوية ما يسمى ب " لغة الحاجة " أكثر من اللغة التلقائية واللغة التلقائية تحدث عندما نبدأ الكلام ونختار الموضوع وننظم أفكارنا ونجد الكلمات المناسبة قبل أن نبدأ بالكلام ، أما لغة الاستفهام أو الحاجة (Demand) فتحدث عندما يقوم شخص آخر بتهيئة الظروف التي تستدعى المحادثة والتواصل والحوار وعندما يطرح سؤال ما فيجب في تلك اللحظة أن ننظم أفكارنا وأن نجد الكلمات المناسبة والرد المناسب والطفل الذي يعاني من إعاقة لغوية قد يستطيع الحديث بطريقة طبيعية عندما يبدأ الحوار بنفسه ولكنه يرد بطريقة مترددة حينما يكون في موقف يحتاج للرد على أسئلة توجه إليه فأنه يتوقف عن الكلام ، ويطلب إعادة السؤال مرة أخرى ثم يعطي ردودا غير واضحة عن السؤال ، ويفشل في أن يجد الكلمات المناسبة للرد أما عن الإعاقات الحركية فيوجد نوعان :- إعاقة حركية جسيمة بسبب سوء التآزر لمجموعات العضلات الكبيرة للجسم إعاقة حركية دقيقة بسبب سوء التآزر لمجموعات العضلات الصغيرة وتؤدي الإعاقات الحركية الجسيمة إلى أن تجعل الطفل يبدو أخرق أنه يتكعبل ويسقط ولا يستطيع تقدير الأبعاد ويجد صعوبة في الجري والتسلق وركوب العجل أو ربط رباط الحذاء . أما في حالة الإعاقة الحركية الدقيقة فان الطفل يعاني من الصعوبة في التآزر في مجموعة العضلات التي يحتاجها للكتابة . والأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة يكتبون بطريقة بطيئة ويكون الخط غير مقروء كما أنهم يرتكبون أخطاء إملائية ونحوية كيف تفهم المشكلة :- سوف نعرض بعضا من حالات الإعاقة التعليمية الحالة الأولى :- سوزان طالبة بالإعدادي ، وعمرها 14 سنة ، وهي دائما في حالة من الهدوء والأنطواء ومنذ طفولتها وهي منطوية على نفسها لدرجة ان الناس أحيانا لا يشعرون بوجودها معهم ، وهي تعيش في عالمها الخاص وهي عندما تتكلم فأنها تسمي الأشياء بأسماء خاطئة والطالبة سوزان لها أصدقاء محدودين ودائما تلعب مع عرائسها أو مع أختها الصغيرة وفي المدرسة فأنها تكره القراءة والحساب لان العلامات الحسابية (+) أو (-) لا تعني لها شيء وهي تشعر إنها إنسانة بشعة ومكروهة من الجميع وقد أخبروها - وهي مقتنعة أيضا- أنها تعاني من التخلف العقلي الحالة الثانية :- وائل عمره 16 سنة ، وهو ما زال يعاني من عدم القدرة على فهم كلام الناس من حوله حتى عندما كان طفلا فلم يكن يستطيع فهم العديد من الألفاظ وفي الصغر كان والده يكرر الكلام بهدوء مرة بعد أخرى حتى يستطيع أن يشرح له الكلام بينما كانت والدته عصبية المزاج وكانت دائما تؤنبه بأنه لا يستطيع الفهم والإصغاء وهو يعاني من عدم القدرة على النطق بطريقة سليمة لدرجة أن كلامه يبدوا بطريقة مضحكة وهو يعاني من صعوبة النطق لدرجة أن المدرس في المدرسة كان لا يستطيع فهم كلامه وعندما كان زملاؤه يطلقون عليه لفظ " عبيط" كان يهددهم بالضرب . الحالة الثالثة : - ضياء يبلغ من العمر 23 عاما ، وما زال لديه إفراط في النشاط والحركة وخلال طفولته كان طفلا كثير الحركة وكان أحيانا يظل يقفز على الأريكة لعدة ساعات حتى ينهار من كثرة الاجهاد وفي الابتدائي لم يكن يستطيع أن يمكث في مقعده أثناء الدراسة ، وكان يقاطع المدرسين دائما وكان يتمتع بشخصية مرحة ومحب للأصدقاء ولذلك لم يكن الكبار يغضبون منه . وقد ظهرت عليه صعوبات التعلم في السنة الثالثة الابتدائية حينما لاحظ المدرس أن ضياء لا يستطيع معرفة بعض الكلمات وأن مستواه الدراسي مساوي لمستوى طفل في الصف الأول الابتدائي ولذلك نصحت المدرسة الأسرة بأن يعيد ضياء العام الدراسي مرة أخرى حتي مشكلته .
أحلى أمورة ¬ ڪبار الشخصيات ★
النقاط » : 22056 تقييمي » : 498 الحالة » : لا شيء الجنس » :
الجوائز والأوسمة
وسام السنوية العاشرة
وسام السنوية العاشرة
موضوع: رد: الذاكرة لدى من يعانى من صعوبات التعلم الإثنين 29 أبريل 2013, 12:34
سوزان ووائل ربنا يعينهم ويعطيهم اللي يغطي على حالهم السيء هذا ><
اما ضياء ربنا يوفقه و يعطيه القدرة كمان و كمان حتى يبقى يقدر يتعلم
اما هون لما ذكرتي يتمتع پشخصية مرحة ومحپ للأصدقآء...ههههه ذكرتيني بأحدهم يشاركنا هنا في المنتدى... ...و كاننا نتحدث عنها هههه شكراً لك درة موضوعك درر متلك
تقبلي مروري في امان الله
ايسو تشان=) ¬ ڪبار الشخصيات ★
النقاط » : 22925 تقييمي » : 1453 الحالة » : لا شيء الجنس » :
الجوائز والأوسمة
وسام السنوية العاشرة
وسام السنوية العاشرة
موضوع: رد: الذاكرة لدى من يعانى من صعوبات التعلم الإثنين 29 أبريل 2013, 14:46
موضوع جدا راائع غاليتي لقد افدتني كثيرا جزاك الله كل خير دمت بود
درة الاسلام ¬ ڪبار الشخصيات ★
النقاط » : 20317 تقييمي » : 925 الحالة » : لا شيء الجنس » :
الجوائز والأوسمة
وسام السنوية العاشرة
وسام السنوية العاشرة
موضوع: رد: الذاكرة لدى من يعانى من صعوبات التعلم الإثنين 29 أبريل 2013, 16:26
أحلى أمورة كتب:
سوزان ووائل ربنا يعينهم ويعطيهم اللي يغطي على حالهم السيء هذا ><
اما ضياء ربنا يوفقه و يعطيه القدرة كمان و كمان حتى يبقى يقدر يتعلم
اما هون لما ذكرتي يتمتع پشخصية مرحة ومحپ للأصدقآء...ههههه ذكرتيني بأحدهم يشاركنا هنا في المنتدى... ...و كاننا نتحدث عنها هههه شكراً لك درة موضوعك درر متلك
تقبلي مروري في امان الله
هلا يا احلى امورة بالكون والله ردك كتير كتير بيعجبنى واحلى مافيه هو تعليقك على كل جزء فى الموضوع يعنى بعرف انك فعلا قراتى الموضوع وما بتحطى رد عشوائى والله مرورك رائع جدااااااااااااا ويستحق التقييم منورة الموضوع ياغالية لاتحرمينا من ردودك الرائعة ودى لكى :aaaaa: :aaaaa: :aaaaa:
درة الاسلام ¬ ڪبار الشخصيات ★
النقاط » : 20317 تقييمي » : 925 الحالة » : لا شيء الجنس » :
الجوائز والأوسمة
وسام السنوية العاشرة
وسام السنوية العاشرة
موضوع: رد: الذاكرة لدى من يعانى من صعوبات التعلم الإثنين 29 أبريل 2013, 16:29
هدوء مبدعةة كتب:
موضوع جدا راائع غاليتي لقد افدتني كثيرا جزاك الله كل خير دمت بود
انتى الاروع ياعسولة +جزانا الله واياكم كل خير مرورك نشر النور فى ارجاء الموضوع لكى احلى تقييم للمرور الجميل دمتى بحفظ الرحمن :thanku: :thanku: :thanku: