يقول السمعاني رحمه الله : " العته نوع جنون ، إلا أنه يعقل قليلا "
انتهى من " قواطع الأدلة في الأصول " (2/ 389) .
ويقول عبد العزيز البخاري الحنفي رحمه الله :
" العته آفة توجب خللا في العقل ، فيصير صاحبه مختلط الكلام ، فيشبه
بعض كلامه كلام العقلاء ، وبعضه كلام المجانين ، وكذا سائر أموره .
فكما أن الجنون يشبه أول أحوال الصبا في عدم العقل ، يشبه العتهُ آخرَ
أحوال الصبا في وجود أصل العقل ، مع تمكن خلل فيه ....
فيوضع عن المعتوه الخطاب ، كما يوضع عن الصبي ، فلا يجب عليه
العبادات ، ولا يثبت في حقه العقوبات ، كما في حق الصبي ، وهو اختيار
عامة المتأخرين " .
انتهى من " كشف الأسرار شرح أصول البزدوي " (4/274)
منقول