منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA
حال العربية عبر العصور P_20737hqei1



 
الرئيسيةمكتبة الصورالأحداثبحـثالمنشوراتأحدث الصورس .و .جالتسجيلدخول
سأعاود التواصل معكم قريباً جداً .. نحن الآن في تاريخ 10/5/2024
إن شاء الله ، لدي شيء ما لأفعله قبل العودة إلى المنتدى معكم♥
كونوا بصحة جيدة ، و احملوا في قلوبكم الكثير من البهجة و الحب♥
من إدارة المنتدى : نيمو شتاين


 

 حال العربية عبر العصور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نيمو شتاين
- الإدارة العـامة
- الإدارة العـامة
نيمو شتاين

النقاط » النقاط » : 37961
تقييمي » تقييمي » : 5108
الحالة » الحالة » : هجوم على الألحان المرحة
الجنس » الجنس » : انثى
الجوائز والأوسمة
وسام السنوية العاشرة
وسام السنوية العاشرة



حال العربية عبر العصور Empty
مُساهمةموضوع: حال العربية عبر العصور   حال العربية عبر العصور I_icon_minitimeالأحد 04 سبتمبر 2016, 10:57

الأُصول:
العربية إحدى اللغات السَّامية، وهي تنتمي إلىالفرع الجنوبي من اللغات السًامية الغَرْبية، ويشمل هذا الفرع شمالي الجزيرةالعربية وجنوبيها والحبشة.وقد نشأت العربية الفصيحة في شماليالجزيرة، ويرجع أصلها إلى العربية الشمالية القديمة التي كان يتكلَّم بهاالعدنانيُّون. وهي مختلفة عن العربية الجنوبية القديمة التي نشأت في جنوبي الجزيرةوعُرفَتْ قديمًا باللغة الحِمْيَريَّة وكان يتكلَّم بها القحطانيون.
وتُعَدُّالنقوش القليلة التي عُثِرَ عليها الدليل الوحيد لمعرفة المسار الذي سارت فيه نشأةالعربية الفصيحة. ويمكن القول من خلال تلك النقوش إن أسلاف العربية الفصيحة هي: الثَّمودية واللحيانية والصَّفويَّة، وتشمل معًا فترة تقارب ألف عام؛ إذْ يُؤرَّخأقدم النقوش الثمودية بالقرن الخامس قبل الميلاد، ويُؤرَّخ أحدثها بالقرن الرابع أوالخامس الميلاديين، وترجع النقوش اللحيانية والصَّفوية إلى زمن يقع في الفترةذاتها.




أمَّا أقدم نصٍّ وُجِدَ مكتوبًا بالعربية الفصيحة فهو نقش النَّمارةالذي يرجع إلى عام 328م، ولكنه كان مكتوبًا بالخط النَّبطي.ويُلاحَظ في ذلكالنَّص التطوُّر الواضح من الثمودية واللحيانية والصَّفَوِية إلى العربية الفصيحة. وأمَّا أقدم نصٍّ مكتوب بالخط العربي فهو نَقْشُ زَبَد الذي يرجع إلى سنة 513م، ثمنَقْشَا حَرَّان وأم الجِمَال اللذان يرجعان إلى عام 568م. وقد لوحظ أن الصورةالأولى للخَـط العربي لا تبعـد كثيرًا عن الخــط النَّـبطي، ولم يتحـرَّر الخطالعربي من هيئته النَّبطية إلا بعد أن كَتَبَ به الحجازيُّون لمدة قرنين منالزَّمان. وظلَّت الكتابة العربية قبيل الإسلام مقصورة على المواثيق والأحلافوالصُّكوك والرسائل والمعلَّقات الشعرية، وكانت الكتابة آنذاك محصورة فيالحجاز.


ويُعدُّ القرن السابق لنزول القرآن الكريمفترة تطوُّر مُهمَّة للعربية الفصيحة،وصلَتْ بها إلى درجة راقية. ويدلُّ على ذلك ما وصل إلينا على ألسنة الرُّواة من الشِّعر والنَّثرالجاهليين.




العربية بعد نزول القرآن الكريم:
كاننزول القرآن الكريم بالعربية الفصحى أهمَّ حَدَث في مراحل تطوُّرها؛ فقد وحَّدلهجاتها المختلفة في لغة فصيحة واحدة قائمة في الأساس على لهجة قريش، وأضاف إلىمعجمها ألفاظًا كثيرة، وأعطى لألفاظٍ أخرى دلالات جديدة. كما ارتقى ببلاغة التراكيبالعربية. وكان سببًا في نشأة علوم اللغة العربية كالنحو والصرف والأصوات وفقه اللغةوالبلاغة، فضلاً عن العلوم الشرعية، ثمَّ إنه حقَّق للعربية سعة الانتشاروالعالمية.


لقد حَمَلَت العربية الفصيحة القرآن الكريم، واستطاعت من خلالانتشار الإسلام أن تبدأ زَحْفَها جنوبًا لتحلَّ محلَّ العربية الجنوبية القديمة،ثمَّ عَبَرَت البحر الأحمر إلى شرقي إفريقيا، واتَّجهت شمالاً فقَضَتْ على الآراميةفي فلسطين وسوريا والعراق، ثم زَحَفَتْ غربًا فحلَّت محلَّ القبطية في مصر. وانتشرتفي شمال إفريقيا فَخَلَفَتْ لهجات البَرْبَر، وانفتح لها الطريق إلى غرب إفريقياوالسودان، ومن شمال إفريقيا انتقلت إلى أسبانيا وجُزُر البحر المتوسط.
كما كانللعربية أثرٌ عميق في لغات الشعوب الإسلامية؛ فتأثيرها واضح في الفارسية والأرديةوالتُّركية والبَشْتُو ولغة الملايو واللغات واللهجات الإفريقية. ومن غير الممكنالآن معرفة لغة أيِّ بلد إسلامي وأدبه ومناحي تفكيره معرفة جيّدة دون الإحاطةالجيِّدة بالعربية. وحين أخذ الأوروبيون ينهلون من الحضارة الإسلامية في الأندلسدَخَلَتْ ألفاظ عربية كثيرة إلى اللغات الأوروبية، ففي الإنجليزية مثلاً ألفاظعديدة ترجع إلى أصل عربي، كالجَبْر، والكحول، وتَعْرِيفَة، ومَخْزَن، وعُود، وغيرذلك كثير.




العربية في العصرالأُموي
: ظلَّت العربية تُكتَب غير مُعْجَمة (غير منقوطة) حتى منتصفالقرن الأول الهجري، كما ظلَّت تُكتَب غير مشكولة بالحركات والسَّكنات. فحين دخلأهل الأمصار في الإسلام واختلط العرب بهم، ظََهَرَ اللَّحْن على الألسنة، وخيف علىالقرآن الكريم أن يتطرَّق إليه ذلك اللَّحْن. وحينئذ توصَّل أبوالأسود الدُّؤَليُّإلى طريقة لضَبْط كلمات المصحف، فوَضَع بلَوْن مخالِف من المِداد نُقْطة فوق الحرفللدَّلالة على الفتحة، ونُقْطة تحته للدَّلالة على الكسرة، ونُقْطةً عن شِمالهللدَّلالة على الضَّمَّة، ونقطتين فوقه أو تحته أو عن شِماله للدَّلالة علىالتَّنوين، وتَرَكَ الحرف السَّاكن خاليًا من النَّقْط. إلا أن هذا الضبط لم يكنيُستعمل إلا في المصحف. وفي القرن الثاني الهجري وضع الخليل بن أحمد طريقة أخرى،بأن جعل للفتحة ألفًا صغيرة مُضطجِعة فوق الحرف، وللكسرة ياءً صغيرة تحته، وللضمَّةواوًا صغيرة فوقه، وكان يُكرِّر الحرف الصغير في حالة التنوين. ثم تطوَّرت هذهالطريقة إلى ماهو شائع اليوم.
أما إعجام الحروف (تنقيطها) فتم في زمن عبد الملكابن مروان، وقام به نصر بن عاصم الليثي ويحيى بن يَعْمُر العَدْواني، كما قامابترتيب الحروف هجائيًّا حسب ماهو شائع اليوم، وتركا الترتيب الأبجدي القديم (أبجدهوَّز).


وخَطَت العربية خطواتها الأولى نحو العالمية في الثلث الأخير منالقرن الأول الهجري، وذلك حين أخذت تنتقل مع الإسلام إلى المناطق المحيطة بالجزيرةالعربية. وفي تلك الأمصار، أصبحت العربية اللغة الرسمية للدولة، وأصبح استخدامهادليلاً على الرُّقي والمكانة الاجتماعية. وظلَّت لغة البادية حتى القرن الثانيالهجري الحجَّة عند كلِّ اختلاف. وكان من دواعي الفخر للعربي القدرة على التحدُّثبالعربية الفصحى كأحد أبناء البادية. أما سُكان الأمصار الإسلامية، فقد بدأت صلتهمبلغاتهم الأصلية تضعف شيئًا فشيئًا، وأخذ بعضهم يتكلَّم عربية مُوَلَّدة متأثِّرةباللغات الأم. وقد كانت منطقة الشام أُولى المناطق تعرُّبًا. ويُلاحَظ اختلاف لهجاتأهل الأمصار في العربية تبعًا لاختلاف القبائل العربية الوافدة، ومن هنا كان اختلافلهجات الكوفة والبصرة والشام والعراق ومصر بعضها عن بعض.
وقبيل نهاية العصرالأُموي، بدأت العربية تدخل مجال التأليف العلمي بعد أن كان تراثها مقصورًا علىشِعْر وأمثال على ألسنة الرُّواة.


العربية في العصرالعباسي:
شهد العصر العباسي الأول مرحلة ازدهار الحضارة الإسلامية في مشرقالعالم الإسلامي وفي مغربه وفي الأندلس، وبدأت تلك المرحلة بالترجمة، وخاصة مناليونانية والفارسية، ثم الاستيعاب وتطويع اللغة، ثم دخلت طَوْر التأليف والابتكار. ولم يَعُد معجم لغة البادية قادرًا وحده على التعبير عن معاني تلك الحضارة، فحملالعلماء على عاتقهم مهمَّة تعريب مصطلحات غير عربية، وتوليد صيغ لمصطلحات أخرى،وتحميل صيغ عربية دلالات جديدة لتؤدِّي معاني أرادوا التعبير عنها. وبهذا استطاعتالعربية التعبير عن أدقِّ المعاني في علوم تلك الحضارة الشامخة وآدابها.
وفيمطلع ذلك العصر، بدأ التأليففي تعليم العربية، فدخلت العربية مرحلة تعلُّمها بطريقالكتاب، وكان هذا هو الأساس الذي قام عليه صَرْح العلوم اللغوية كالنحو والصرفوالأصوات وفقه اللغة والبلاغة والمعاجم.
وعلى الرغم من انقسام العالم الإسلاميإلى دويلات في العصر العباسي الثاني، واتخاذ لغات أخرى للإدارة كالفارسيةوالتُّركية، فإن اللغة العربية بقيت لغةً للعلوم والآداب، ونَمَت الحركة الثقافيةوالعلمية في حواضر متعدِّدة، كالقاهرة وحَلَب والقيروان وقرطبة.




العربية في العصر الحديث:
حين ضَعُفَ شأن المسلمين والعرب منذالقرن السادس عشر الميلادي، وتعرَّضت بلادهم للهجمات الاستعمارية، رأى المستعمرونأن أفضل وسيلة لهَدْم تماسُك المسلمين والعرب هي هَدْم وحدة الدِّين واللغة. وقدحاولوا هَدْم وحدة اللغة بإحلال اللهجات العامية محلَّ العربية الفصيحة، وبدأت تلكالدَّعوة في أوائل الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، فأخذ دعاتهم يروِّجونلفكرة كتابة العلوم باللغة التي يتكلَّمها عامة الناس، وطَفِقَ بعضُهم يضع قواعدللهجة أبناء القاهرة، واقترح آخرون كتابة العربية الفصيحة بالحروف اللاتينية. إلاأن كلَّ تلك الدَّعوات أخفقَت إخفاقًا تامًّا.
ولكن كان من آثار تلك الهجماتالاستعمارية ضَعْفُ شأن العربية في بعض البلاد العربية، وخاصة دول الشمال الإفريقي،واتخاذ اللغات الأوروبية وسيلة لدراسة العلوم والفنون الحديثة فيما يُعرف بمدارساللغات وفي أغلب الجامعات. وقد بدأت في البلاد العربية حركة نشِطة للتعريب تتمثَّلفي اتجاهين: الأول، تعريب لغة الكتابة والتخاطب في بلاد الشمال الإفريقي، والثانيتعريب لغة العلوم والفنون على مستوى البلاد العربية كلِّها. وقد نجحت في الاتِّجاهالأخير سوريا والعراق، وأحرزت بلاد عربية أخرى بعض النجاح. وتحدو القائمين بالجهدفي هذا الاتجاه الثِّقة بأن العربية التي وَسعَت الحضارة الإسلامية في الماضي لنتكون عاجزة عن أن تَسَعَ الحضارة الحديثة.


والعربية الفصيحة اليوم
هي لغة الكتابة، وتُستخدم لغةً للحديث في المحافل العلمية والأدبية،وفي الإذاعة والتلفاز، وأحيانًا في المسرحيات والأفلام، ولها سحْرٌ عجيب إذاصَدَرَتْ عمَّن يجيدها. أمَّا لغة التخاطب العامي فلهجاتٌ عديدة في العالم العربي. لكن اللغة العربية الفصيحة، مع ذلك، مفهومة فهمًا تامًّا في كلِّ أنحاء العالم العربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rineo
¬ ڪبار الشخصيات ★
Rineo

النقاط » النقاط » : 13908
تقييمي » تقييمي » : 482
الحالة » الحالة » : لا شيء
الجنس » الجنس » : انثى
الجوائز والأوسمة
وسام السنوية السابعة
وسام السنوية السابعة



حال العربية عبر العصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال العربية عبر العصور   حال العربية عبر العصور I_icon_minitimeالأحد 04 سبتمبر 2016, 15:15

شيء جميل عن اللغة العربيه
يكفي أن القرــآان متحدث بهــآا
لكن الأن أمــآاتوــآا اللغة بسبب اللغــآات
الأخرى الإنجليزية والفرنسية وغيرهــآا
الأن لا يوظف إلا وهو لديه علم بلغة الإنجليزية
باليرقى لأنه يمتلك مستوى عالي فيهــآا
شيء مزعج رغم العرب ليس أقلى
شكرــآا على الموضوع




..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حال العربية عبر العصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد في اللغة العربية
» معاني اسماء الدول العربية
» دعاء إفتتاح القمة العربية‎
»  معنى سورة يس في اللغة العربية
» اللغة العربية ، إنا أنزلنآه قرآناً عربيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الألحان المرحة ® ALHAN MAREHA :: المعارف المنوعة :: كُتًب وَأدبْ ☆-
انتقل الى: